إيران تفرض قيوداً على نقل الأخبار من المصادر الإسرائيلية

المصدر: القدس العربي

التصنيف: سياسة

تاريخ النشر: 2026-05-30 19:28:02

<p><img width="900" height="537" src="https://www.alquds.co.uk/wp-content/uploads/2026/05/Iran-6.jpg" class="attachment-post-thumbnail size-post-thumbnail wp-post-image" alt="" decoding="async" fetchpriority="high" srcset="https://www.alquds.co.uk/wp-content/uploads/2026/05/Iran-6.jpg 900w, https://www.alquds.co.uk/wp-content/uploads/2026/05/Iran-6-768x458.jpg 768w, https://www.alquds.co.uk/wp-content/uploads/2026/05/Iran-6-296x178.jpg 296w" sizes="(max-width: 900px) 100vw, 900px"></p>طهران ـ «القدس العربي»: شدّدت إيران القيود المفروضة على توزيع المحتوى الإخباري الصادر من داخل البلاد، وطالبت وسائل الإعلام الدولية بتقييد وتقليل الاعتماد على وسائل الإعلام الإسرائيلية. وأصدرت وزارة الثقافة والإرشاد الإسلامي توجيهاً الأسبوع الماضي إلى مجموعة من وسائل الإعلام الدولية التي تعمل من طهران، وتضمّن مجموعة عبارات إلزامية يجب عرضها في «جميع المحتويات المُقدمة، […]

العنوان: إيران تفرض قيوداً على نقل الأخبار من المصادر الإسرائيلية طهران ـ «القدس العربي»: شدّدت إيران القيود المفروضة على توزيع المحتوى الإخباري الصادر من داخل البلاد، وطالبت وسائل الإعلام الدولية بتقييد وتقليل الاعتماد على وسائل الإعلام الإسرائيلية. وأصدرت وزارة الثقافة والإرشاد الإسلامي توجيهاً الأسبوع الماضي إلى مجموعة من وسائل الإعلام الدولية التي تعمل من طهران، وتضمّن مجموعة عبارات إلزامية يجب عرضها في «جميع المحتويات المُقدمة، بما في ذلك الصور والفيديوهات والتقارير وغيرها من الإنتاجات الإعلامية». وبحسب ما نقلت وكالة «أسوشييتد برس» في تقرير لها فقد جاء في النص الإلزامي للمؤسسات الإخبارية أنه لا يجوز لوسائل الإعلام والقنوات الناطقة بالفارسية خارج البلاد استخدام المحتوى المذكور. كما أشارت التعليمات إلى أن «مسؤولية عدم الامتثال لهذا التوجيه تقع على عاتق الوسيلة الإعلامية التي تقدّم المحتوى». وكانت إيران حظرت لسنوات على وسائل الإعلام الدولية مشاركة بعض المواد الصحافية مع قناة «بي بي سي الفارسية» وإذاعة صوت أمريكا الفارسية وقناتي من وتو وإيران إنترناشيونال، تحت طائلة حظر عملياتها في البلاد. ويأتي الإعلان عن هذه القيود الجديدة بعد ثلاثة أشهر من بدء الحرب الأمريكية الإسرائيلية على إيران، في ظلّ الحديث عن إمكانية التوصل إلى اتفاق سلام خلال الفترة المقبلة. وكانت السلطات الإيرانية قد بدأت برفع القيود عن خدمات الإنترنت، الثلاثاء، بعد حجبها في أوّل أيام الحرب، وأفاد مستخدمون في مختلف أنحاء البلاد عن عودة الاتصال عبر شبكات واي فاي، لكنّه لا يزال متقطّعاً وغير مستقر.

رجوع إلى المقالات